الخميس، 16 فبراير 2017

ملخص المحاضرة الرابعة - السيرة

رابط المحاضرة (4)
أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم وأولاده1) خديجة بنت خويلد رضي الله عنهاعمل النبي صلى الله عليه وسلم فترة من الزمن في رعي الغنم.
 ثم عرضت عليه السيدة خديجة رضي الله عنها بأن يقوم على تجارتها لما سمعت عنه صلى الله عليه وسلام ما سمعت من صدق حديثه وعظم أمانته وكرم أخلاقه.
 ولما رجع من تجارته ورأت ما رأت من البركة والخير ..عرضت عليه بأن يتزوجها عن طريق صاحبتها نفيسة فوافق عليه الصلاة والسلام على الزواج منها وقد كان عمره آنذاك 25سنة وكانت رضي الله عنها ابنة 40 سنة..وكانت يومئذ أفضل نساء قومها نسبا وثروة وعقلا.
وكان له صلى الله عليه وسلم منها الولد إلا ابراهيم (من ماريا القبطية). ولدت له القاسم وعبدالله و أربعة بنات وهن زينب وأم كلثوم وفاطمة ورقية.رضي الله عنهم أجمعين. وقد ماتوا جميعا في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم عدا فاطمة رضي الله عنها ماتت بعده بنحو ستة أشهر.وقد كانت خديجة رضي الله عنه أول امراة تزوجها. ولم يتزوج عليها حتى ماتت رضي الله عنها وهذا من كرامتها..
توفيت خديجة قبل الهجرة بثلاث سنوات.
زوجات الرسول صلى الله علية وسلم بعد خديجة رضي الله عنها
2) سودة بنت زمعة رضي الله عنها التي كانا بعمره وهذا دليل على ان الزواج لم يكن لشهوة وإن كان هذا الامر ليس بعيب وعقد على السيدة عائشة رضي الله عنها. 3) عائشة رضي الله عنها وعقد بها وهي بنت ست ودخل بها وهي لبنت تسع وزواجها كان وحيا من الله تعالى.كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحبها جداً.
اختارَها الله لنبيِّه، حيثُ رآها في المنام، كما جاء في الصحيحَيْن - واللَّفْظ لمسلِم - عن عائشةَ قالتْ: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((أُريتكِ في المنام ثلاثَ ليالٍ، جاءَني بكِ المَلَك في سَرَقةٍ (قطعة) مِن حريرٍ، فيقول: هذه امرأتُك، فأَكْشِف عن وجْهِكِ، فإذا أنتِ هي، فأقول: إنْ يَكُ هذا مِن عندَ الله يُمضِه))
وعن عمرِو بن العاص - رضي الله عنه - قال: بعَثَني رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - على جيشِ ذاتِ السلاسل، قال: فأتيتُه قال: قلتُ: يا رسولَ الله، أيُّ الناس أحبُّ إليك؟ قال: ((عائشة))، قال: قلت: فمِن الرِّجال؟ قال: ((أبوها إذًا))، قال: قلت: ثُمَّ مَن؟ قال: ((عمر))، قال: فعدَّ رِجالاً\"؛ أخرجه الشيخان.
وعَنْ أَنَسِ بن مالكٍ - رضي الله عنه - قال: سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ - صلَّى الله عليه وسلَّم - يَقولُ: ((فَضْلُ عائِشَةَ على النِّساءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ على الطَّعام))؛ رواه الشيخان - البخاري ومسلم.
ولما تكلمت إحدى نساء النبي صلى الله عليه وسلم في عائشة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم : (لا تؤذيني في عائشة فإن الوحي لم يأتني وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة). أخرجه الشيخان.
4) حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه.عن الله بن عمر رضي الله عنهما ((أن عمر بن الخطاب حين تأيمت حفصة بنت عمر من خنيس بن حذافة السهمي وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوفي بالمدينة فقال عمر بن الخطاب: أتيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة فقال: سأنظر في أمري فلبث ليالي، ثم لقيني فقال: بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا قال عمر: فلقيت أبا بكر الصديق فقلت: إن شئت زوجتك حفصة بنت عمر، فصمت أبو بكر فلم يرجع إلي شيئاً، وكنت أوجد عليه مني على عثمان، فلبثت ليالي. ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكحتها إياه، فلقيني أبو بكر فقال: لعلك وجدت علي حين عرضت علي حفصة فلم أرجع إليك شيئا؟ قال عمر: قلت نعم. قال أبو بكر: فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت علي إلا أني كنت علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكرها، فلم أكن لأفش سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلتها)) رواه البخاري
روى الطبراني بإسناده إلى قيس بن يزيد ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طلق حفصة تطليقة... فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل فتجلببت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: آتاني جبريل عليه السلام فقال: راجع حفصة فإنها صوامة قوامة وأنها زوجتك في الجنة))
5) زينب بنت خزيمة رضي الله عنها. (ام المساكين)توفيت بعد اشهر قليلة من زواجها
6) أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية. وهي أخر أمهات المؤمنين وفاة (كان زوجها اخ الرسول بالرضاعة وهو أبو سلمة)وصاها زوجها كما علمه النبي صلى الله عليه وسلم أن تقول عند المصيبة:
((اللهم عندك أحتسب مصيبتي هذه، اللهم اخلفني خيرًا منها ))
وقد نفذت الوصية بعدما ترددت عند قول:" اخلفني خيرًا منها "لأنها كانت تتساءل: ومَن عساه يمون خيرًا من أبي سلمة
عندما خطبها الرسول صلى الله عليه وسلم قالت: "أنا امرأة شديدة الغيرة، فأخاف أن ترى مني شيئًا يغضبك مني فيعذبني الله به، وأنا امرأة قد دخلت في السن، وأنا امرأة ذات عيال"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
((أما ما ذكرت من غيرتك فإني أدعو الله عزوجل أن يذهبها عنك، وأما ما ذكرتِ من السن فقد أصابني مثل الذي أصابك، وأما ما ذكرت من العيال فإنما عيالك عيالي ))
7) أم حبيبة رملة بنت ابي سفيان بن حرب.وقد دفع صداق أم حبيبة رضي الله عنها النجاشي رحمه الله.8) جويرية بنت الحارث رضي الله عنها وكان اسمها برة وغير النبي صلى الله عليه وسلم اسمها إلى جويرية.9) ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها. خالة عبد الله بن عباس وخالد بن الوليد رضي الله عنهم10) صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها. من نسل إسحاق وهارون عليهم السلام11) زينب بنت جحش رضي الله عنها. كانت زوجة زيد ابن الرسول بالتبني. وقد زوجها الله للرسول صلى الله عليه وسلم في كتابة.ذرية الرسول صلى الله عليه وسلم:ثلاثة ذكور1. القاسم2. عبد الله ويعرف بالطيب والطاهر3. إبراهيم (ابن ماريا القطبية)اربع بنات1. زينب الكبرى وزوجها ابن خالتها أبو العاص بن الربيع اسلم بعد2. رقية كانت زوجة عتبة بن أبي لهب وفارقها وتزوجها عثمان3. أم كلثوم زوجة عتيبة بن أبي لهب وفارقها وتزوجت عثمان بعد موت أختها رقية4. فاطمة تزوجها علي رضي الله عنه.والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق