= قال أهل العلم هذا الحديث بين مراتب الدين الثلاث :
1) الإسلام. 2) الإيمان. 3) الإحسان.
= 1) مرتبة الإسلام وكان الكلام عنها في الحديث السابق .
- أعظم ما عبد الله به التوحيد وأعظم ما عصي به الشرك.
- ينبغي على المسلم أن يعرف التوحيد ليطبقه ويعرف الشرك ليجتنبه.
- كل الذنوب والمعاصي تحت المشيئة إلا الشرك.
= 2) المرتبة الثانية : الإيمان وهو التصديق الجازم بأركان الإيمان الستة ويسميها العلماء أصول الدين وهي الإيمان (بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ).
- الإيمان هو تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالجوارح والاركان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية.
=أركان الإيمان :
1- الإيمان بالله .
- أسباب الكفر بالله : ( الشبهه - الشهوة - الجهل )
- أشهر من عرف بكفره لله هو فرعون وما كفر إلا جحودًا وكبرا.
- الإيمان بالله يقوم على أربعة أركان :
* أن تؤمن بوجوده : وأدلة وجود الله تملأ الكون كله سواء للعباقرة أو الجهلة ؛ قال تعالى ( أم خلقوا من غير شئ أم هم الخالقون ) وهذه الآية وحدها تكفي في إثبات وجود الله.
* أن تؤمن بتوحيد الربوبية وهو إفراد الله بأفعاله .
* أن تؤمن بتوحيد الألوهية وهو إفراد الله بأفعال العباد فلا يُعبد إلا الله ولا يُسأل إلا الله ولا يتوكل إلا على الله ولا يُستغاث إلا بالله.
والأنبياء إنما جاءت لهذا النوع من التوحيد ، لعبادة الله وحده لا شريك له.
* أن تؤمن بأسماء الله وصفاته ونثبتها جميعا من غير تحريف ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تكييف ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ).
2- الإيمان بملائكة الله وهم خلقٌ خلقوا من نور جبلهم الله لعبادته وبذلك فهم ليسوا مكلفين لأن المكلف هو الذي يستطيع أن يعمل أو لا يعمل أما الملائكة فقد جبلوا على العبادة ولا يعلم عددهم إلا الله ولهم أنواع ووظائف مختلفة ولهم القدرة على التشكل بأشكال مختلفة.
- البيت المعمور واسمه الضراح وهو فوق الكعبة في السماء السابعة وهو كعبة الملائكة يدخله كل يوم سبعون ألف ملك وإذا خرججوا لا يعودون إليه منذ أن خلق الله الخلق إلى قيام الساعة.
- نؤمن بالملائكة وأن أعظمهم جبريل عليه السلام.
3- الإيمان بالكتب :
- أنزل الله كتب ذكر لنا منها في القرآن أربعة أو خمسة على حسب ( صحف إبراهيم وموسى ) فإذا كانت صحف إبراهيم هي التوراة التي ظانزلت على موسى تكون أربعة وإلا فخمسة.
- نؤمن بها إجمالا وهي ( التوراة - الإنجيل - صحف ابراهيم "ان كانت مختلفه عن التوراة" - الزبور - القرآن ) إلا القرآن فنؤمن به إجمالا وتفصيلا.
- الله تكفل بحفظ القرآن فمن زعم أن القرآن ناقص فقد كفر لأنه خالف صريح القرآن ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ).
4- الإيمان بالرسل :
- عدد الرسل كما عند أي داود وإن كان فيها مقال (124 ألف رسول ونبي ) وقيل لا يعلم عددهم إلا الله .
- أغلب الرسل والأنبياء كانوا لبني إسرائيل وبعث للعرب 4 أنبياء فقط .
- الأنبياء العرب هم ( محمد - شعيب - صالح - هود ) عليهم الصلاة والسلام.
- نؤمن بهم جميعا ولا نفرق بين أحد من رسل الله .
- أولو العزم خمسة وهم ( إبراهيم - نوح - موسى - عيسى - محمد )
- أفضل الخمسة ( إبراهيم - موسى - محمد ).
- أفضل هؤلاء محمد صلى الله عليه وسلم.
- الفضل يكون في المكانة والرتبة .
5- الإيمان باليوم الآخر وما يتعلق به من أحكام ومسميات وأحوال .
- المؤمن الصادق يحرص على الموت كما يحرصه غيره على الحياة.
- الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ومن أحب لقاء الله أحب الله لقاءه.
- نحب لقاء الله إذا أحسنا مع الله .
- لا يخاف من الموت إلا صاحب العمل السئ أما صاحب العمل الصالح فيتمنى لقاء الله.
- إصلاح الفرد والمجتمع من آثار الإيمان بالله واليوم الآخر.
6- الركن الأخير من أركان الإيمان هو الإيمان بالقضاء والقدر :
- ورد عن النبي أن الله لا يقضي قضاءًا للعبد إلا كان خيرا له.
- الإنسان مسير في أمور ومخير في أمور فإن أدخلنا الله الجنة فبرحمته وإن أدخلنا النار فبعدله (اسأل الله أن يعاملنا بفضله ورحمته لا بعدله ).
- من آمن بالقضاء والقدر استقامت حياته.
- الإيمان يهون على العبد مصائب الدنيا .
- كلما زاد إيمانك بأركانها السابقة كلما زادت سعادتك .
=3) المرتبة الثالثة : الإحسان وهي مرتبة استشعار معية الله وعظمته وعلمه ومراقبته.
- مرتة الإحسان لا يصل إليه إلا الصفوة من الأمة.
- لا كهنوت ولا قداسة في الإسلام فقد يكون العبد أقل الأمة قدراً في الدنيا وأعظمهم عند الله بدينه وعلمه.
- علماء الأمة كان أكثرهم موالي ومع ذلك لهم شأن عظيم في الأمة.
= الإسلام والإيمان متداخلان إذا اجتمعا افترقا وإذا افترقا اجتمعا.
= علامات الساعة إما :
- صغرى وأغلبها حصل
-وسطى وأغلبها حصل
- كبرى وهي عشر علامات.
= هذا الحديث شامل للدين كله .
= ينبغي علينا أن نحرص على فهم وحفظ أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ونطبق ما فيها ونبتعد عن ما يخالفها حتى نكون مع رب العالمين وفي معيته وحفظه.
والحمد لله رب العالمينش
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق