الجمعة، 24 فبراير 2017

ملخص المحاضرة السادسة - التفسير

ومازلنا فى بيان أهم التفاسير للعلماء رحمهم الله ، واليوم نتحدث عن نقسير الامام السيوطى والامام الشوكاني .

--((تفسير الأمام السيوطى الدر المنثور ))—

أسمه- مولده 

هو أبو الفضل جلال الدين بن أبي بكر بن عثمان بن محمد بن خضر السيوطى المصرى ، المسمى بأبن الكتب نسبةً لما حدث له فى يوم ولادته ، توفى سنة 911 ودفن فى شرقي باب القرافة أسفل القلعة .

ما قاله هو عن تفسيره 

قال عن تفسيره " وقد شرعت فى تفسير جمعت فيه ما ورد فى كل التفاسير المنقولة والأقوال المقولة والإرشادات واللغة والأعاريب ... " وسماه مجمع البحرين ومطلع البدرين لكنه لم يكتمل فكتب كتابه ( ترجمان القرآن ) ثم اختصر منه كتاب الدر المنثور .

أهمية كتابه 

تكمن اهمية كتابه من وجهين
1)
)أوسع كتب التفسير بالمأثور على الإطلاق .
(2)
نقل من كتب مفقودة مثل تفسير مالك ووكيع بن الجراح ، او ما وجد منه رقعة او قطع صغيرة مثل تفسير ابن المنذر .

منهجه فى التفسير :


 -1- تبسط العبارات كما انه من قبيل التفسير بالمأثور .
2 -
- يتوسع جداً فى جمع الأحاديث كما قال عنه الشوكانى .
لم يهتم السيوطى بالمسائل الفقهية ولا اللغة والنكات الاعرابية .

تنبيهات :-


# لم يكتفى السيوطى بالنقل الصحيح لمرويات السلف بل احياناً كان يذكر الروايات الضعيفة لذلك على الباحث التنبه .
#
لم يقدم السيوطى للروايات عند تعرضه لتفسير الاية ولم يقدم لها بتفسير اجمالي على غرار الطبربي

--(( تفسير الشوكانى فتح القدير ))--


اسمه ومولده

هو محمد بن على بن محمد بن عبد الله الشوكانى ، ولد فى هجرة شوكان من بلاد خولان باليمن فى بيت علم وفضل ، توفى 1250 ليلة الاربعاء جمادى الاخرة

اهمية تفسيره 

تكمن اهمية تفسيره فى انه جمع بين مدرستي التفسير ( الدراية والرواية ) .

منهجه فى التفسير 

قال عن تفسيره " هذا التفسير اشتمل على ما فى التفاسير من بدائع الفوائد مع زوائد وفوائد وقوائد شواهد ... الى ان قال فيرى هذا التفسير لب اللُباب وعجب العجاب " .

موقفه من الأسانيد 

منهج الشوكانى فى التفسير :
1)
الجمع بين الدراية والرواية .
2)
يذكر مجموعة من الايات فيقدم لها تفسيرا مجملاً ثم يذكر الروايات الواردة فى تفسير الايات ويرجع من بينها ما يراه .
3)
بلغ مرتبة عالية فى الاجتهاد فكان يذكر الروايات او اقوال العلماء ويستنبط منها ويستبعد
موقفه من الاسانيد : كان يعزوا الاسانيد الى قائلها دون انا يذكر الاسناد وكان يذر الضعيف منها فيقويه ويرد بعضها لشدة ضعفه .

آيات الأسماء والصفات 

موقفه من آيات الاسماء والصفات :
الشوكانى فى العموم من العلماء الذين ناصروا السلف الصالح وبدى ذلك فى تفسيره لقوله ( استوى ) وقد نهج فى ذلك موقف السلف .
الا انه مع ذلك قد تأول بعض ايات الصفات ولعله نقلها عن القرطبي .
مثال تفسيره لقوله " وجاء ربك " قال اي جاء امره وقضاءه سبحانه .

موقفه من الاسرائيليات :


الشوكانى بطبيعته قليل النقل لكنه احيانا يذكر مضامين بعض الاسرائيليات لكنه يتعقبها .

اللغة والمحسنات البديعية

كان الشوكانى اماما فى اللغة والفقه واكثر من ذكر المسائل وكان يرجح بينها كما كان يذكر القراءات والاعراب ويحتكم لأئمة اللغة مثل المبرد ، والفراء ، أبو عبيدة .

هذا وهناك من التفاسير المعاصرة ما لا يقل عما ذكرناه مثل تفسير السعدى والشنقيطى وأبو بكر الجزائرى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق